من هو المهدی الموعود؟ (3)
لست الآن بصدد الخوض فی هذه المسألة الخلافیة بأکثر من هذا القدر ، إذ یکفینی فی هذا البحث أن أذکّر بأن الإجماع بین المسلمین متحقق بالنسبة للنص على مهدی آخر الزمان ، فالنصوص قد ذکرته بالإسم والنسب والصفة ، وحددت العلامات المقترنة بظهوره ، وأحاطت تقریباً بکامل حرکته ، فمن هذه الناحیة لا یسع أحد التشکیک بمسألة النص الإلهی على المهدی .
وبودی الآن تسطیر بعض الأحادیث المتفق علیها بشأن المهدی :
1 - قال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم : ( لا تنقضی الأیام ولا یذهب الدهر حتى یملک العرب رجل من أهل بیتی ) . . . ( راجع مسند أحمد ج 1 ص 376 - 377 و 430 . / صفحة 138 / و 448 ، وسنن أبی داود ج 4 ص 107 ح 4282 ، والبزار ج 1 ص 281 على ما فی هامش الطبرانی وصحیح الترمذی ج 4 ص 505 ح 2230 ، والطبرانی الکبیر ج 20 ص 164 - 165 ، وحلیة الأولیاء ، وکنز العمال ج 14 ص 263 ) .
2 - قال رسول الله : ( لو لم یبق من الدهر إلا یوم لبعث الله رجل من أهل بیتی یملؤها عدلا کما ملئت جورا ) . ( راجع ابن أبی شیبة ج 15 ص 198 ح 19494 ، وأبو داود ج 4 ص 107 ح 4283 ، والبزار ج 1 ص 104 ، وتذکرة الخواص ص 364 ، وعقد الدرر ص 18 ، وبیان الشافعی ص 482 ، ومقدمة ابن خلدون ص 248 ، وفتن ابن کثیر ج 1 ص 37 ، والجامع الصغیر ج 2 ص 438 ، وکنز العمال ج 14 ص 267 ، والصواعق المحرقة ص 163 ) .
3 - قال رسول الله : ( لو لم یبق من الدنیا إلا لیلة لملک فیها رجل من أهل بیتی . . . ) . ( راجع ابن حبان ج 7 ص 576 ح 5922 ، والطبرانی فی الکبیر ج 10 ص 161 و 164 ، والطبرانی فی الصغیر ج 2 ص 148 ، وحلیة الأولیاء ج 5 ص 75 ، وعقد الدرر ص 18 ، والحاوی للسیوطی ج 2 ص 59 ، والصواعق المحرقة لابن حجر ص 163 نقلا عن أحمد بن حنبل وأبی داود والترمذی ) .
4 - قال رسول الله : ( المهدی حق وهو من ولد فاطمة ) . ( راجع تاریخ البخاری ج 3 ص 46 ، وصحیح مسلم على ما فی إسعاف الراغبین ، وأبو داود ج 4 ص 107 ح 4284 ، وابن ماجة ج 2 ص 1368 ، والنسائی على ما فی إسعاف الراغبین ، وجامع الأصول ج 11 ص 49 ، وعقد الدرر ص 15 ، ومشکاة المصابیح ج 3 ص 24 ، والجامع الصغیر ج 2 ص 672 والدر المنثور ج 6 ص 449 ، وصواعق ابن حجر ص 163 ، وقال : ومن ذلک ما أخرجه أبو داود ، وابن ماجة ، ومسلم ، والنسائی ، والبیهقی وآخرون ، راجع معجم أحادیث الإمام المهدی ج 1 ص 137 - 145 تجد أکثر من ستین مرجعا ) .
5 - قال صلى الله علیه وآله وسلم : ( فلو لم یبق من الدنیا إلا یوم واحد لطول الله ذلک الیوم حتى یأتیهم رجل من أهل بیتی ، تکون الملائکة بین یدیه ، ویظهر الإسلام ) . ( راجع صحیح الترمذی على ما فی تحفة الأشراف ، والدیلمی على ما فی کنز العمال ، وتذکرة القرطبی ص 700 ، وتحفة الأشراف ج 9 ص 428 ، وکنز العمال ج 14 ص 26 ، ومعجم أحادیث الإمام المهدی ص 156 - 15 ج1 ) .
6- قال صلى الله علیه وآله وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى یخرج علیهم رجل من أهل بیتی فیضربهم حتى یرجعوا إلى الحق ) . . . ( أبو یعلى ج 12 ص 19 ح 6665 ، مجمع الزوائد ج 7 ص 15 ، مقدمة ابن خلدون ص 254 ، والحاوی للسیوطی ج 2 ص 62 - ، راجع معجم أحادیث الإمام المهدی ج 1 ص 261 ) .
7 - قوله صلى الله علیه وآله وسلم : ( یا علی لو لم یبق من الدنیا إلا یوم واحد لطول الله ذلک الیوم حتى یملک رجل من عترتک یقال له المهدی یهدی إلى الله عز وجل ویهتدی به العرب ) . ( منتخب الأثر للرازی ص 189 ، ض 2 ب 5 ج 2 ، وإثبات الهداة ج 2 ص 574 ، ودلائل الإمامة ص 250 ، ومعجم أحادیث الإمام المهدی ج 1 ص 165 ) .
8 - قوله صلى الله علیه وآله وسلم : ( لا تذهب الدنیا حتى یبعث الله رجلا من أهل بیتی . . . ) . ( راجع ابن أبی شیبة ج 15 ص 198 ، والکنى والأسماء ج 1 ص 107 ، والطبرانی الکبیر ج 10 ص 163 ، والدارقطنی ، والحاکم ج 4 ص 442 ، ومعجم أحادیث المهدی ج 1 ص 168 - 169 ) .
9- قوله صلى الله علیه وآله وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا . ثم یخرج رجل من عترتی أو أهل بیتی یملؤها قسطا وعدلا کما ملئت ظلما وعدوانا ) . ( راجع معجم أحادیث المهدی ج 1 ص 104 ، ومسند أحمد ج 3 ص 36 ، وابن حبان ج 8 ص 290 - 291 ، والحاکم ج 4 ص 557 ) .
10 ـ روى أحمد فی مسنده، وأبو داود فی سنُنه، والترمذی فی سننه، والطبرانی فی المعجم الکبیر، والخطیب البغدادی فی تاریخ بغداد، والبَغَوی فی مصابیح السنّة وسواهم، عن ابن مسعود، أن رسول الله صلّى الله علیه وآله قال: لا تنقضی الأیّام، ولا یذهب الدهر، حتّى یَملِکَ العربَ رجلٌ من أهل بیتی یُواطئ اسمُه اسمی .
11ـ وروى ابن أبی شیبة فی المصنّف، وأحمد فی المسند، وأبو داود فی سننه، عن علیّ علیه السّلام، عن النبیّ صلّى الله علیه وآله قال: لَو لَم یَبقَ من الدنیا إلاّ یوم، لَبعثَ اللهُ فیه رجُلاً من أهل بیتی .
12 ـ روى أحمد فی مسنده، وأبو یعلى الموصلی فی مسنده، وأبو نعیم الإصفهانی فی حلیة الأولیاء، عن أبی سعید الخُدری، عن النبیّ صلّى الله علیه وآله قال: لا تقوم الساعة حتّى تمتلئ الأرض ظلماً وجَوراً، ثمّ یخرج رجلٌ من عترتی ـ أو من أهل بیتی ـ یملأها قِسطاً وعدلاً .
13 ـ روى البخاری فی تاریخه، وابن حمّاد فی الفتن، والمتقی الهندی فی البرهان، عن علیّ علیه السّلام، عن النبیّ صلّى الله علیه وآله ، قال: المهدیّ منّا أهل البیت .
من هذه الأحادیث یتحصل أن المهدی من أهل البیت ، ومن ولد علی وفاطمة علیهما السلام ، وإن اسمه یواطئ اسم رسول الله (ص) . وبخصوص الإسم فقد شهد الوعی الإسلامی بشقیه الشیعی والسنی خلافاً فی تحدیده . فعلى المستوى السنی یقول الشیخ محمود أبو ریة فی کتابه أضواء على السنة المحمدیة ص 232: (( مما یبدو من مشکلات الروایة تلک الأحادیث المختلفة التی جاءت فی کتب السنة المشهورة عند الجمهور عن " المهدی المنتظر " والتی تذکر أنه یخرج فی آخر الزمان لیملأ الدنیا عدلا - کما ملئت جوراً ، وهو عند أهل السنة " محمد بن عبد الله " وفی روایة أحمد بن عبد الله )) . والشیخ فی هذا الصدد یشیر الى اضطراب الأحادیث السنیة فی تحدید اسم المهدی ، فجملة من هذه الأحادیث حددته ب(أحمد) ؛ من هذه ما أورده أبو صالح السلیلی فی کتاب الفتن من فتوح المهدی علیه السلام ، قال : حدثنا محمد بن جریر ، قال : أخبرنا عصام بن رواد بن الجراح العسقلانی ، قال : أخبرنا أبی ، قال : أخبرنا سفیان بن سعید الثوری ، قال : حدثنا المنصور بن المعتمر عن ربعی بن حراش ، قال : سمعت حذیفة بن الیمان یقول : قال رسول الله صلى الله علیه وآله : ( إذا کان رأس الخمسین والثلاثمائة - وذکر کلمة - نادى مناد من السماء : ألا یا أیها الناس إن الله قد قطع مدة الجبارین والمنافقین وأتباعهم ، وولاکم الجابر خیر أمة محمد ، إلحقوه بمکة فإنه المهدی ، واسمه أحمد بن عبد الله ) . قال عمران بن الحصین : صف لنا یا رسول الله هذا الرجل وما حاله ، فقال النبی صلى الله علیه وآله : ( إنه رجل من ولدی ، کأنه من رجال بنی إسرائیل ، یخرج عند جهد من أمتی وبلاء ، عربی اللون ابن أربعین سنة ، کأن وجهه کوکب دری یملأ الأرض عدلا کما ملئت ظلما وجوراً ، یملک عشرین سنة ، وهو صاحب مدائن الکفر کلها : قسطنطینیة ورومیة ، یخرج إلیه الأبدال من الشام وأشباههم ، کأن قلوبهم زبر الحدید ، رهبان باللیل ، لیوث بالنهار ، وأهل الیمن حتى یأتونه فیبایعونه بین الرکن والمقام ، فیخرج من مکة متوجها إلى الشام ، یفرح به أهل السماء والأرض والطیر فی الهواء والحیتان فی البحر ) ( وفی هامش هذا الحدیث وضع المحقق المصادر الآتیة : المعجم الکبیر - للطبرانی - 10 : 134 / 10220 ، سنن الترمذی 4 : 505 / 2230 ، سنن أبی داود 4 : 106 - 107 / 4282 ، مسند أحمد 1 : 622 / 3563 و 710 / 4087 ، حلیة الأولیاء 5 : 75 ، کنز العمال 14 : 263 / 38655 ، سنن الدانی ( مخطوط ) الجزء الخامس ، باب ما روی فی الوقیعة التی تکون بالزوراء أو ما یتصل بها من الوقائع والملاحم والآیات والطوام . وبعضه فی الفتن - لابن حماد - 1 : 365 / 1067 ، وکنز العمال 14 : 586 / 39660 ) .
وعن أبی صالح السلیلی فی کتاب الفتن من فتوح المهدی أیضاً : (( ... قال : أخبرنا قیس عن أبی الحصین عن أبی صالح عن أبی هریرة ، قال : قال رسول الله صلى الله علیه وآله : لا تذهب الدنیا حتى یخرج رجل منی ، ولو لم یبق من الدنیا إلا یوم واحد لطول الله تعالى ذلک الیوم حتى یفتح القسطنطینیة والدیلم . وروى حدیثا آخر بظهوره ومبایعته وفتوحه . وذکر حدیثا آخر ، فقال : حدثنا الحسن بن علی ، قال : أخبرنا سلیمان بن داود ، قال : أخبرنا داود العسقلانی ، قال : أخبرنا سفیان بن سعید عن منصور بن المعتمر عن ربعی بن حراش ، قال : سمعت حذیفة بن الیمان فی حدیث قد تقدم ، قال : ثم ذکر السفیانی وذکر خروجه وقصصه ، إلى أن یبلغ : فیضرب أعناق من فر إلى بلد الروم بباب دمشق ، فإذا کان ذلک نادى مناد من السماء : ألا أیها الناس إن الله قد قطع عنکم مدة الجبارین والمنافقین وأشیاعهم وولاکم خیر أمة محمد ، فألحقوه بمکة فإنه المهدی ، واسمه أحمد بن عبد الله )) . [ نقلاً عن الملاحم والفتن - السید ابن طاووس - ص 280 وما بعدها ] .
وثمة أحادیث أخرى تحدد اسم المهدی ب(محمد) ، بحسب الظاهر من قبیل الأحادیث الآتیة :-
1 - الحدیث الذی أخرجه ابن أبی شیبة ، والطبرانی ، والحاکم ، کلهم من طریق عاصم بن أبی النجود ، عن زر بن حبیش ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبی صلى الله علیه وآله وسلم أنه قال : لا تذهب الدنیا حتى یبعث الله رجلا یواطئ اسمه اسمی ، واسم أبیه اسم أبی .
2 - الحدیث الذی أخرجه أبو عمرو الدانی ، والخطیب البغدادی کلاهما من طریق عاصم بن أبی النجود ، عن زر بن حبیش ، عن عبد الله بن مسعود عن النبی صلى الله علیه وآله وسلم أنه قال : لا تقوم الساعة حتى یملک الناس رجل من أهل بیتی ، یواطئ اسمه اسمی ، واسم أبیه اسم أبی .
3 - الحدیث الذی أخرجه نعیم بن حماد ، والخطیب ، وابن حجر ، کلهم من طریق عاصم أیضا ، عن زر ، عن ابن مسعود ، عن النبی صلى الله علیه وآله وسلم أنه قال : المهدی یواطئ اسمه اسمی ، واسم أبیه اسم أبی .
4 - الحدیث الذی أخرجه نعیم بن حماد بسنده عن أبی الطفیل قال : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : المهدی اسمه اسمی ، واسم أبیه اسم أبی .
فبحسب الظاهر من هذه الأحادیث یکون اسم المهدی موافقاً لأسم رسول الله (ص) ، أی ( محمد بن عبدالله ) . ولکنهم کما تدل نصوصهم والأحادیث التی نقلوها لم یتفقوا على کلمة واحدة فی هذا الصدد ، فقد سمعتَ فیما تقدم کلمة الشیخ أبو ریة التی تشیر الى تردیدهم اسم المهدی بین أحمد ومحمد ، وإن کانت نفس الکلمة تشیر الى توافق فیما یتعلق باسم أبیه ، أی عبدالله ، ولکن أحداً لا یمکنه الشطب على أحادیث مغایرة تتفق مع الشیعة فی تحدید شخص المهدی ، إلا أن یکون مدفوعاً بالتعصب لا تهمه الحقیقة الموضوعیة بشئ ، فقد صرّح جمع کبیر من العلماء والمحدّثین من أهل السنّة بخصوص کون المهدی الموعود ظهورُه فی آخر الزمان إنّما هو محمد بن الحسن العسکری علیهما السّلام وهو الإمام الثانی عشر من أئمّة أهل البیت علیهم السّلام، ومن أشهرهم :
1 ـ أحمد بن محمد بن هاشم البلاذری ( ت 279 هـ ).
2 ـ أبو بکر البیهقی ( ت 458 هـ )، فی « البعث والنشور ».
3 ـ ابن الخشّاب ( ت 567 هـ )، فی « تاریخ موالید الأئمّة ».
4 ـ محیی الدین بن عربی ( ت 638 هـ )، فی « الفتوحات المکّیّة ».
5 ـ محمد بن طلحة الشافعی ( ت 652 هـ )، فی « مطالب السَّؤول ».
6 ـ سبط ابن الجوزی الحنبلی ( ت 654 هـ )، فی « تذکرة الخواصّ ».
7 ـ محمد بن یوسف الکنجی الشافعی ( ت 658 هـ )، فی « البیان ».
8 ـ عمر بن الوردی المؤرّخ ( ت 749 هـ )، فی « تاریخ ابن الوردی ».
9 ـ صلاح الدین الصفدی ( ت 764 هـ )، فی « شرح الدائرة ».
10 ـ شمس الدین ابن الجزری ( 833 هـ ).
11 ـ ابن الصبّاغ المالکی ( ت 855 هـ )، فی « الفصول المهمّة ».
12 ـ جلال الدین السیوطی ( ت 911 هـ )، فی « العَرف الوردی ».
13 ـ شمس الدین محمد بن طولون الحنفی مؤرّخ دمشق ( ت 953 هـ )، فی « الأئمّة الإثنا عشر ».
14 ـ عبدالوهاب الشعرانی ( ت 973 هـ)، فی « الیواقیت والجواهر ».
15 ـ ابن حجر الهیثمی ( ت 974 هـ )، فی « الصواعق المحرقة ».
16 ـ علی القاری الهروی ( ت 1013 هـ )، فی « المشرب الوردی فی مذهب المهدی ».
17 ـ أحمد بن یوسف القرمانی الحنفی ( ت 1019 هـ )، فی « تاریخ الدول ».
وبودی الآن تسطیر بعض الأحادیث المتفق علیها بشأن المهدی :
1 - قال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم : ( لا تنقضی الأیام ولا یذهب الدهر حتى یملک العرب رجل من أهل بیتی ) . . . ( راجع مسند أحمد ج 1 ص 376 - 377 و 430 . / صفحة 138 / و 448 ، وسنن أبی داود ج 4 ص 107 ح 4282 ، والبزار ج 1 ص 281 على ما فی هامش الطبرانی وصحیح الترمذی ج 4 ص 505 ح 2230 ، والطبرانی الکبیر ج 20 ص 164 - 165 ، وحلیة الأولیاء ، وکنز العمال ج 14 ص 263 ) .
2 - قال رسول الله : ( لو لم یبق من الدهر إلا یوم لبعث الله رجل من أهل بیتی یملؤها عدلا کما ملئت جورا ) . ( راجع ابن أبی شیبة ج 15 ص 198 ح 19494 ، وأبو داود ج 4 ص 107 ح 4283 ، والبزار ج 1 ص 104 ، وتذکرة الخواص ص 364 ، وعقد الدرر ص 18 ، وبیان الشافعی ص 482 ، ومقدمة ابن خلدون ص 248 ، وفتن ابن کثیر ج 1 ص 37 ، والجامع الصغیر ج 2 ص 438 ، وکنز العمال ج 14 ص 267 ، والصواعق المحرقة ص 163 ) .
3 - قال رسول الله : ( لو لم یبق من الدنیا إلا لیلة لملک فیها رجل من أهل بیتی . . . ) . ( راجع ابن حبان ج 7 ص 576 ح 5922 ، والطبرانی فی الکبیر ج 10 ص 161 و 164 ، والطبرانی فی الصغیر ج 2 ص 148 ، وحلیة الأولیاء ج 5 ص 75 ، وعقد الدرر ص 18 ، والحاوی للسیوطی ج 2 ص 59 ، والصواعق المحرقة لابن حجر ص 163 نقلا عن أحمد بن حنبل وأبی داود والترمذی ) .
4 - قال رسول الله : ( المهدی حق وهو من ولد فاطمة ) . ( راجع تاریخ البخاری ج 3 ص 46 ، وصحیح مسلم على ما فی إسعاف الراغبین ، وأبو داود ج 4 ص 107 ح 4284 ، وابن ماجة ج 2 ص 1368 ، والنسائی على ما فی إسعاف الراغبین ، وجامع الأصول ج 11 ص 49 ، وعقد الدرر ص 15 ، ومشکاة المصابیح ج 3 ص 24 ، والجامع الصغیر ج 2 ص 672 والدر المنثور ج 6 ص 449 ، وصواعق ابن حجر ص 163 ، وقال : ومن ذلک ما أخرجه أبو داود ، وابن ماجة ، ومسلم ، والنسائی ، والبیهقی وآخرون ، راجع معجم أحادیث الإمام المهدی ج 1 ص 137 - 145 تجد أکثر من ستین مرجعا ) .
5 - قال صلى الله علیه وآله وسلم : ( فلو لم یبق من الدنیا إلا یوم واحد لطول الله ذلک الیوم حتى یأتیهم رجل من أهل بیتی ، تکون الملائکة بین یدیه ، ویظهر الإسلام ) . ( راجع صحیح الترمذی على ما فی تحفة الأشراف ، والدیلمی على ما فی کنز العمال ، وتذکرة القرطبی ص 700 ، وتحفة الأشراف ج 9 ص 428 ، وکنز العمال ج 14 ص 26 ، ومعجم أحادیث الإمام المهدی ص 156 - 15 ج1 ) .
6- قال صلى الله علیه وآله وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى یخرج علیهم رجل من أهل بیتی فیضربهم حتى یرجعوا إلى الحق ) . . . ( أبو یعلى ج 12 ص 19 ح 6665 ، مجمع الزوائد ج 7 ص 15 ، مقدمة ابن خلدون ص 254 ، والحاوی للسیوطی ج 2 ص 62 - ، راجع معجم أحادیث الإمام المهدی ج 1 ص 261 ) .
7 - قوله صلى الله علیه وآله وسلم : ( یا علی لو لم یبق من الدنیا إلا یوم واحد لطول الله ذلک الیوم حتى یملک رجل من عترتک یقال له المهدی یهدی إلى الله عز وجل ویهتدی به العرب ) . ( منتخب الأثر للرازی ص 189 ، ض 2 ب 5 ج 2 ، وإثبات الهداة ج 2 ص 574 ، ودلائل الإمامة ص 250 ، ومعجم أحادیث الإمام المهدی ج 1 ص 165 ) .
8 - قوله صلى الله علیه وآله وسلم : ( لا تذهب الدنیا حتى یبعث الله رجلا من أهل بیتی . . . ) . ( راجع ابن أبی شیبة ج 15 ص 198 ، والکنى والأسماء ج 1 ص 107 ، والطبرانی الکبیر ج 10 ص 163 ، والدارقطنی ، والحاکم ج 4 ص 442 ، ومعجم أحادیث المهدی ج 1 ص 168 - 169 ) .
9- قوله صلى الله علیه وآله وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا . ثم یخرج رجل من عترتی أو أهل بیتی یملؤها قسطا وعدلا کما ملئت ظلما وعدوانا ) . ( راجع معجم أحادیث المهدی ج 1 ص 104 ، ومسند أحمد ج 3 ص 36 ، وابن حبان ج 8 ص 290 - 291 ، والحاکم ج 4 ص 557 ) .
10 ـ روى أحمد فی مسنده، وأبو داود فی سنُنه، والترمذی فی سننه، والطبرانی فی المعجم الکبیر، والخطیب البغدادی فی تاریخ بغداد، والبَغَوی فی مصابیح السنّة وسواهم، عن ابن مسعود، أن رسول الله صلّى الله علیه وآله قال: لا تنقضی الأیّام، ولا یذهب الدهر، حتّى یَملِکَ العربَ رجلٌ من أهل بیتی یُواطئ اسمُه اسمی .
11ـ وروى ابن أبی شیبة فی المصنّف، وأحمد فی المسند، وأبو داود فی سننه، عن علیّ علیه السّلام، عن النبیّ صلّى الله علیه وآله قال: لَو لَم یَبقَ من الدنیا إلاّ یوم، لَبعثَ اللهُ فیه رجُلاً من أهل بیتی .
12 ـ روى أحمد فی مسنده، وأبو یعلى الموصلی فی مسنده، وأبو نعیم الإصفهانی فی حلیة الأولیاء، عن أبی سعید الخُدری، عن النبیّ صلّى الله علیه وآله قال: لا تقوم الساعة حتّى تمتلئ الأرض ظلماً وجَوراً، ثمّ یخرج رجلٌ من عترتی ـ أو من أهل بیتی ـ یملأها قِسطاً وعدلاً .
13 ـ روى البخاری فی تاریخه، وابن حمّاد فی الفتن، والمتقی الهندی فی البرهان، عن علیّ علیه السّلام، عن النبیّ صلّى الله علیه وآله ، قال: المهدیّ منّا أهل البیت .
من هذه الأحادیث یتحصل أن المهدی من أهل البیت ، ومن ولد علی وفاطمة علیهما السلام ، وإن اسمه یواطئ اسم رسول الله (ص) . وبخصوص الإسم فقد شهد الوعی الإسلامی بشقیه الشیعی والسنی خلافاً فی تحدیده . فعلى المستوى السنی یقول الشیخ محمود أبو ریة فی کتابه أضواء على السنة المحمدیة ص 232: (( مما یبدو من مشکلات الروایة تلک الأحادیث المختلفة التی جاءت فی کتب السنة المشهورة عند الجمهور عن " المهدی المنتظر " والتی تذکر أنه یخرج فی آخر الزمان لیملأ الدنیا عدلا - کما ملئت جوراً ، وهو عند أهل السنة " محمد بن عبد الله " وفی روایة أحمد بن عبد الله )) . والشیخ فی هذا الصدد یشیر الى اضطراب الأحادیث السنیة فی تحدید اسم المهدی ، فجملة من هذه الأحادیث حددته ب(أحمد) ؛ من هذه ما أورده أبو صالح السلیلی فی کتاب الفتن من فتوح المهدی علیه السلام ، قال : حدثنا محمد بن جریر ، قال : أخبرنا عصام بن رواد بن الجراح العسقلانی ، قال : أخبرنا أبی ، قال : أخبرنا سفیان بن سعید الثوری ، قال : حدثنا المنصور بن المعتمر عن ربعی بن حراش ، قال : سمعت حذیفة بن الیمان یقول : قال رسول الله صلى الله علیه وآله : ( إذا کان رأس الخمسین والثلاثمائة - وذکر کلمة - نادى مناد من السماء : ألا یا أیها الناس إن الله قد قطع مدة الجبارین والمنافقین وأتباعهم ، وولاکم الجابر خیر أمة محمد ، إلحقوه بمکة فإنه المهدی ، واسمه أحمد بن عبد الله ) . قال عمران بن الحصین : صف لنا یا رسول الله هذا الرجل وما حاله ، فقال النبی صلى الله علیه وآله : ( إنه رجل من ولدی ، کأنه من رجال بنی إسرائیل ، یخرج عند جهد من أمتی وبلاء ، عربی اللون ابن أربعین سنة ، کأن وجهه کوکب دری یملأ الأرض عدلا کما ملئت ظلما وجوراً ، یملک عشرین سنة ، وهو صاحب مدائن الکفر کلها : قسطنطینیة ورومیة ، یخرج إلیه الأبدال من الشام وأشباههم ، کأن قلوبهم زبر الحدید ، رهبان باللیل ، لیوث بالنهار ، وأهل الیمن حتى یأتونه فیبایعونه بین الرکن والمقام ، فیخرج من مکة متوجها إلى الشام ، یفرح به أهل السماء والأرض والطیر فی الهواء والحیتان فی البحر ) ( وفی هامش هذا الحدیث وضع المحقق المصادر الآتیة : المعجم الکبیر - للطبرانی - 10 : 134 / 10220 ، سنن الترمذی 4 : 505 / 2230 ، سنن أبی داود 4 : 106 - 107 / 4282 ، مسند أحمد 1 : 622 / 3563 و 710 / 4087 ، حلیة الأولیاء 5 : 75 ، کنز العمال 14 : 263 / 38655 ، سنن الدانی ( مخطوط ) الجزء الخامس ، باب ما روی فی الوقیعة التی تکون بالزوراء أو ما یتصل بها من الوقائع والملاحم والآیات والطوام . وبعضه فی الفتن - لابن حماد - 1 : 365 / 1067 ، وکنز العمال 14 : 586 / 39660 ) .
وعن أبی صالح السلیلی فی کتاب الفتن من فتوح المهدی أیضاً : (( ... قال : أخبرنا قیس عن أبی الحصین عن أبی صالح عن أبی هریرة ، قال : قال رسول الله صلى الله علیه وآله : لا تذهب الدنیا حتى یخرج رجل منی ، ولو لم یبق من الدنیا إلا یوم واحد لطول الله تعالى ذلک الیوم حتى یفتح القسطنطینیة والدیلم . وروى حدیثا آخر بظهوره ومبایعته وفتوحه . وذکر حدیثا آخر ، فقال : حدثنا الحسن بن علی ، قال : أخبرنا سلیمان بن داود ، قال : أخبرنا داود العسقلانی ، قال : أخبرنا سفیان بن سعید عن منصور بن المعتمر عن ربعی بن حراش ، قال : سمعت حذیفة بن الیمان فی حدیث قد تقدم ، قال : ثم ذکر السفیانی وذکر خروجه وقصصه ، إلى أن یبلغ : فیضرب أعناق من فر إلى بلد الروم بباب دمشق ، فإذا کان ذلک نادى مناد من السماء : ألا أیها الناس إن الله قد قطع عنکم مدة الجبارین والمنافقین وأشیاعهم وولاکم خیر أمة محمد ، فألحقوه بمکة فإنه المهدی ، واسمه أحمد بن عبد الله )) . [ نقلاً عن الملاحم والفتن - السید ابن طاووس - ص 280 وما بعدها ] .
وثمة أحادیث أخرى تحدد اسم المهدی ب(محمد) ، بحسب الظاهر من قبیل الأحادیث الآتیة :-
1 - الحدیث الذی أخرجه ابن أبی شیبة ، والطبرانی ، والحاکم ، کلهم من طریق عاصم بن أبی النجود ، عن زر بن حبیش ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبی صلى الله علیه وآله وسلم أنه قال : لا تذهب الدنیا حتى یبعث الله رجلا یواطئ اسمه اسمی ، واسم أبیه اسم أبی .
2 - الحدیث الذی أخرجه أبو عمرو الدانی ، والخطیب البغدادی کلاهما من طریق عاصم بن أبی النجود ، عن زر بن حبیش ، عن عبد الله بن مسعود عن النبی صلى الله علیه وآله وسلم أنه قال : لا تقوم الساعة حتى یملک الناس رجل من أهل بیتی ، یواطئ اسمه اسمی ، واسم أبیه اسم أبی .
3 - الحدیث الذی أخرجه نعیم بن حماد ، والخطیب ، وابن حجر ، کلهم من طریق عاصم أیضا ، عن زر ، عن ابن مسعود ، عن النبی صلى الله علیه وآله وسلم أنه قال : المهدی یواطئ اسمه اسمی ، واسم أبیه اسم أبی .
4 - الحدیث الذی أخرجه نعیم بن حماد بسنده عن أبی الطفیل قال : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : المهدی اسمه اسمی ، واسم أبیه اسم أبی .
فبحسب الظاهر من هذه الأحادیث یکون اسم المهدی موافقاً لأسم رسول الله (ص) ، أی ( محمد بن عبدالله ) . ولکنهم کما تدل نصوصهم والأحادیث التی نقلوها لم یتفقوا على کلمة واحدة فی هذا الصدد ، فقد سمعتَ فیما تقدم کلمة الشیخ أبو ریة التی تشیر الى تردیدهم اسم المهدی بین أحمد ومحمد ، وإن کانت نفس الکلمة تشیر الى توافق فیما یتعلق باسم أبیه ، أی عبدالله ، ولکن أحداً لا یمکنه الشطب على أحادیث مغایرة تتفق مع الشیعة فی تحدید شخص المهدی ، إلا أن یکون مدفوعاً بالتعصب لا تهمه الحقیقة الموضوعیة بشئ ، فقد صرّح جمع کبیر من العلماء والمحدّثین من أهل السنّة بخصوص کون المهدی الموعود ظهورُه فی آخر الزمان إنّما هو محمد بن الحسن العسکری علیهما السّلام وهو الإمام الثانی عشر من أئمّة أهل البیت علیهم السّلام، ومن أشهرهم :
1 ـ أحمد بن محمد بن هاشم البلاذری ( ت 279 هـ ).
2 ـ أبو بکر البیهقی ( ت 458 هـ )، فی « البعث والنشور ».
3 ـ ابن الخشّاب ( ت 567 هـ )، فی « تاریخ موالید الأئمّة ».
4 ـ محیی الدین بن عربی ( ت 638 هـ )، فی « الفتوحات المکّیّة ».
5 ـ محمد بن طلحة الشافعی ( ت 652 هـ )، فی « مطالب السَّؤول ».
6 ـ سبط ابن الجوزی الحنبلی ( ت 654 هـ )، فی « تذکرة الخواصّ ».
7 ـ محمد بن یوسف الکنجی الشافعی ( ت 658 هـ )، فی « البیان ».
8 ـ عمر بن الوردی المؤرّخ ( ت 749 هـ )، فی « تاریخ ابن الوردی ».
9 ـ صلاح الدین الصفدی ( ت 764 هـ )، فی « شرح الدائرة ».
10 ـ شمس الدین ابن الجزری ( 833 هـ ).
11 ـ ابن الصبّاغ المالکی ( ت 855 هـ )، فی « الفصول المهمّة ».
12 ـ جلال الدین السیوطی ( ت 911 هـ )، فی « العَرف الوردی ».
13 ـ شمس الدین محمد بن طولون الحنفی مؤرّخ دمشق ( ت 953 هـ )، فی « الأئمّة الإثنا عشر ».
14 ـ عبدالوهاب الشعرانی ( ت 973 هـ)، فی « الیواقیت والجواهر ».
15 ـ ابن حجر الهیثمی ( ت 974 هـ )، فی « الصواعق المحرقة ».
16 ـ علی القاری الهروی ( ت 1013 هـ )، فی « المشرب الوردی فی مذهب المهدی ».
17 ـ أحمد بن یوسف القرمانی الحنفی ( ت 1019 هـ )، فی « تاریخ الدول ».