سفارش تبلیغ
صبا ویژن

الشیعة و التهم

عدم تحریف القرآن 2


کما ذکرنا سابقا إن الوهابیین کثیرا ما یتهمون الشیعة فی قضیة تحریف القرآن و قد یتأثر یعض إخواننا من السنة و الجماعة من کذبهم ضد الشیعة الامامیة حول تحریف القرآن‌ ؛ مع أن الباحثین قد عثروا علی بعض الأقوال و الروایات فی بعض المصادر السنیة تدل علی التحریف فی القرآن الکریم و من جملتها : الدر المنثور ، الاتقان ، البخاری، مجمع الزوائد ،صحیح مسلم ، المصاحف و ... و سوف نذکر البعض من أقوالهم و روایاتهم فی المستقبل و مع ذلک نحن الشیعة لا ننسب القول بتحریف القرآن الی أهل السنة و الجماعة لأننا نعرف بأن قول البعض القلیل من أهل السنة فی ذلک لا یساوی قول الجمیع فی هذالمجال و آرائهم لیس رأی کل الامة الاٍسلامیة .
:

وبالنسبة الی القول بتحریف القرآن عند الشیعة کما ذکرنا سابقا ان جل علماء الشیعة من القدماء و المعاصرین یقولون بعدم تحریف القرآن لا زیادة و لا نقصا و نحن ننقل کلمات و أسماء الکثیر منهم لیعرف خصوم الشیعة حقیقة الأمر فی هذه القضیة و هی کما یلی

إن عقیدة عدم تحریف القرآن عند الشیعة من المسلمات و البدیهیات حتی إدعی بعض علمائهم الإجماع علیها . فمولی ابوالقاسم الجیلانی ( متوفی ۱۲۳۱ الهجری ) و الإمام کاشف الغطاء ( متوفی ۱۳۷۳ الهجری ) یقولان بأن عقیدة عدم التحریف فی القرآن مجمع علیه عند الشیعة الإمامیة . ( البرهان ص ۱۱۲ و اصل الشیعة و اصولها ص ۱۱۳ .)

فهات أسماء و أقوال بعض علماء الشیعة الکبار الذین آرائهم تدل علی عقیدة الشیعة فی عدم تحریف القرآن و نحن لغرض عدم التطویل فی الکلام ننقل کلماتهم فی هذالمجال موجزا :

۱ - ابو جعفر محمد ابن علی ابن الحسین المعروف بـ : الشیخ الصدوق ( رحمه الله ) یقول : نحن نعتقد أن القرآن الذی نزل علی نبیه محمد ابن عبدالله (صلی الله علیه و آله ) هو نفس ما جمع بین الدفتین و یتواجد عند الناس . (اعتقادات الإمامیة المنضمة بباب حادی عشر ص۹۳ و ۹۴ )

۲- محمد ابن محمد ابن النعمان المعروف بالشیخ المفید : هذا العالم الکبیر کذلک یقول فی کتابه « اوائل المقالات ص ۵۴ - ۵۶ » و فی « رسالة فی أجوبة المسائل السرویة ص ۲۲۶ » یرفض تحریف القرآن الکریم زیادة و نقصا و یقول إن تحریفه تتنافی التحدی الموجود فی بعض سور القرآن و کذلک الروایات الصحیحة فی هذالمجال .

۳- أبوجعفر محمد ابن حسن ابن طوسی المعروف بـ : الشیخ الطائفة المتوفی فی ۴۶۰ الهجری ( الشیخ الطوسی ) :إن إحتمال الزیادة او النقص فی القرآن مرفوض عند المسلمین و لا دلیل علیه عندنا و الروایات الواردة فی التحریف عند الشیعة و السنة أخبار آحاد و لا تفید العلم و الأفضل الإعراض عنها و عدم الإعتناء الیها . ( التبیان ج۱ ص۳ )

۴ - إمین الإسلام الطبرسی المتوفی فی ۵۴۸ الهجری : یقول : عدم الزیادة فی القرآن مجمع علیه عند الجمیع و لکن فی النقص فالبعض من اصحابنا و من الحشویة نقلوا روایات تدل علی النقص فیه و لکن النظریة الصحیحة عند الشیعة مخالف لتلک العقیدة . ( مجمع البیان ج۱ ص۱۵ )

۵ - العلامة الحلی المتوفی فی ۷۲۶ یقول : الحق أن لا تغییر و لا تقدیم و لا تأخیر فی القرآن و ما نقص منه و ما زید علیه أبدا و نحن نستعیذ بالله من هذه العقیدة . ( أجوبة المسائل المنهائیة ص ۱۲۱ مسألة ۱۳ )

۶ - شیخ الفقهاء الشیخ جعفر کاشف الغطاء المتوفی ۱۲۲۸ یقول فی کشف الغطاء : ما زید فی القرآن ولو سورة أو آیة أو کلمة و لا حرفا و إن ما جمع بین الدفتین هذا هو القرآن و هو کلام الله تبارک و تعالی و کذلک لا شک عندنا بأن القرآن لا نقص فیه. ( کشف الغطاء کتاب الصلوة المبحث ۷ و ۸ ص ۲۹۸ و ۲۹۹ )

۷ - الفقیه المجاهد الشیخ محمد حسین کاشف الغطاء المتوفی فی ۱۳۷۳ یقول : إن القرآن الموجود نفس القرآن الذی أنزل الله تعالی علی نبیه (ص ) و لا تحریف فیه من الزیادة والنقص و یدل علیه اجماع الشیعة .( اصل الشیعة و اصولها ص۱۳۳ )

۸ - محمد ابن الحسین الحارثی العاملی المعروف بـ : الشیخ البهائی المتوفی فی ۹۵۳ الهجری یقول :العقیدة الصحیحة هی أن القرآن مصون من التحریف لا زیادة و لا نقصا . ( آلاء الرحمن ج۱ ص۲۶ )

۹ - محمد ابن حسن المشهور بـ : الفیض الکاشانی المتوفی فی ۱۰۹۰ الهجری یقول بعد نقل روایات التحریف : لو صحت الروایات فلا إعتماد علی القرآن و الحال یقول الله تبارک و تعالی : « و إنه لکتاب عزیز * لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه » و یقول تعالی : « إنا نحن نزلنا الذکر و انا له لحافظون » (تفسیر الصافی ج۱ صص ۳۳ - ۳۴ )

۱۰ - المحدث الکبیر الشیخ حر العاملی المتوفی فی 1114 یقول : من تتبع فی الأخبار و التواریخ یتیقن بأن القرآن فی غایة التواتر لأن الآلاف من الصحابة قد حفظو القران و نقلوه و جمعوه فی عهد النبی ( صلی الله علیه و آله ) ( اظهار الحق ج۲ ص۲۰۸ ) .

و سوف ننقل اقوال البعض الآخرین من علماء الشیعة فی عدم التحریف فی القرآن إضافة الی قول الأثنین من علماء الشیعة الذان یقولان بالقول فی التحریف و لا یعتنی بأقوالهما عند الشیعة .


عدم تحریف القرآن


بسمه تعالی

من التهم التی ینسبونها الی الشیعة هی تهمة تحریف القرآن الکریم ،‏فإن أعداء الشیعة خاصة أتباع الفرق التکفیریة و المتطرفین و منهم الوهابیة یتهمون الشیعة بأن مصاحفهم غیر مصاحف سائر المسلمین و هی محرّفة بزیادة او نقص و علی رغم أن المصاحف المطبوعة من قبل المراکز الشیعیة و دور النشر منهم ،منتشرة فی أرجاء العالم الإسلامی  و کما لا یخفی أن مصاحفهم نفس المصاحف لأهل السنة و الجماعة و لا زیادة فیها و لا نقص ولو بکلمة أو حرف و هذا لا یختص بزماننا هذا بل تأریخ الشیعة والسنة شاهد علی عدم اختلاف مصاحفهم بمصاحف أهل السنة ولکن الوهابیة علما أو جهلا یهتفون شعار تحریف القرآن من قبل الشیعة و احیانا یدّعون بأن للشیعة مصاحف خاصة یحتفظونها فی بیوتهم و صنادیقهم و یتلونها خفاء و تقیة من غیرهم من السنة و الجماعة والتی من مصاحفهم تتواجد فی الأسواق و المساجد غیر مصاحفهم مما تتواجد فی بیوتهم ! إلاّ أن للشیعة أدلة و حجج لإعتقادهم فی عدم تحریف القرآن مما لا یمکن ردّها أو عدم قبولها و عقیدتهم فی القرآن کالشمس فی رابعة النهار و لا یعتقد علمائهم و لا مفسریهم من المتقدمین و المتأخرین بتحریف القرآن الاّ البعض القلیل من الأخباریین منهم و أقوال هؤلاء فی تحریف القرآن من الأقوال الشاذة و النادرة و والمرفوضة من قبل الآخرین و لا یعتنی بقولهم فی تحریف القرآن .

نحن نعلم إن بعض الذین یتهمون الشیعة بتحریف القرآن فی الحقیقة عندهم معلومات ناقصة عن الشیعة و لم یجالسو أتباع الشیعة و لم یبحثوا و لم یتححقوا فی مصادرهم و کتبهم  و إعتمدوا بأقوال خصومهم و حکموا علی الشیعة بالکفر و الردّة .

إن أمثال ابن تیمیة و تلمیذ مدرسته محمد ابن عبد الوهاب و غیرهما هم الذین نسبوا الی الشیعة الإمامیة ما لا یلیق بهم من العقائد غیر الصالحة و قاموا بتسمیة الشیعة  او أتباع أهل البیت ( علیهم السلام ) بالرافضة وکذالک سبهم و لعنهم و تشبیههم بالیهود و الکفار و أثارو الفتن الکبیرة و الخلافات الدامیة بین الشیعة و السنة الذین یتعایشون فی السلم و السلام من قبل .

نحن سوف نبحث فی هذه المذکرات عن هذا الإتهام و نأتی بأدلة قاطعة فی عدم تحریف القرآن الکریم والرد علی هذه التهمة الکبیرة بإذن الله تبارک و تعالی ، إضافة إلی أقوال بعض المصادر من اهل السنة و الجماعة فی القول بتحریف القرآن الکریم إن شاءالله