سفارش تبلیغ
صبا ویژن

الشیعة و التهم

یوم عاشورا یوم العید ام یوم المصیبة

 

یوم عاشورا یوم عزاء ام یوم العید و الفرح؟

ان الکثیر من اهل السنة و الجماعة یرون أن یوم عاشوراء من الأیام المبارکة و استناداً ببعض الروایات الواردة فی هذا الیوم یعتقدون بأن فی مثل هذا الیوم خلق الله الأرض و السماء والجن و الإنس و الملائکة واللوح و القلم و هذا یوم هبوط آدم الی الأرض و هبوط سفینة نوح علی الجودی ویوم نجاة بنی إسرائیل عن فرعون و الی ذلک و فی بعض المناطق و البلاد السنیة تقام مراسیم خاصة لهذا الیوم و بعضهم یصومون و أحیانا یعیّدون و یحتفلون و یبارکون هذا الیوم الی الآخرین  و لکن الشیعة یعتقدون بأن یوم عاشوراء یوم الحزن و الأسی و یوم مصیبة اهل البیت ( علیهم السلام ) و ذلک لمقتل الامام الحسین ابن علی ( علیهما السلام ) و اصحابه و عدد من عشیرته فی ارض کزبلا فی العراق عام ۶۱ من الهجرة و لکن السؤال هو ماذا هوالصحیح و الموافق للدین و الروایات ؟ و ماذا هوالصواب عقلیا و عرفیا ؟

و الجواب هو علی ما نستفید من الروایات الواردة عن الرسول و اهل بیته ( علیهم الصلوة و السلام ) هو أن الرسول (صلی الله علیه و آله ) قد بکی لمقتل حفیده الحسین وقتما کان طفلا و بعد ما أخبره جبرائیل بهذا الحادث و من جملة الروایات روایة نقلها الحاکم فی مستدرکه ج۳ /۱۷۶  و مضمونها آن أم الفضل بنت الحارث قالت  .... فدخلت یوما علی رسول الله  ( ص ) فوضعته (‌ الحسین ) فی حجره  ثم حانت منی التفاتة فإذاعینا رسول الله تهریقان من الدموع قالت فقلت یا نبی الله - بابی أنت و أمی - ما لک ؟ قال أتانی  جبرائیل فأخبرنی أن آمتی ستقتل إبنی هذا ...

و الروایات من هذا القبیل و حول مقتل الامام الحسین و موضع قتله نقلت فی مسند الامام أحمد ابن حنبل و  کنز العمال و ذخائر العقبی و الصواعق المحرقة و غیرها .

واما عقلیا و عرفا و نفسیا  إذا تلاقی یوم العید و یوم العزاء فی یوم واحد فالعزاء و المصیبة مقدم علی مناسبة العید و الفرح مثلما لا سمح الله توفی فی یوم عید الفطر او الأضحی واحد من أقربائنا من أولادنا أو والدینا ففی مثل هذا الیوم نترک العید و نقوم بالعزاء و الناس یأتینا للتعزیة و لا للتبریک و التهنئة .

هذا إضافة الی هذه الحقیقة بأن الروایات الواردة فی یوم عاشوراء عند أهل السنة موضوعة و مجعولة و قد وضعت من قبل بنی أمیة و بنی العباس و فی عهدهم و بأمرهم عداوة و یغضاً لأهل البیت ( علیهم السلام ) و ذلک لأن ینسوا الناس قضیة مقتل الإمام الحسین و اولاده و اصحابه  ولذلک وضعوا من هذا الیوم عیدا للناس لأن یشتغل الناس بالعید و لا یلتفتوا و لا یتذکروا بما جری علی آل النبی فی کربلا.

و فی الأخیر نعزی امام العصر و جمیع المسلمین خاصة اتباع مذهب اهل البیت  ذکری هذه المناسبة المؤلمة و نرجوا أن نکون من الصادقین فی إتباع اهل البیت و هدیهم .