سفارش تبلیغ
صبا ویژن

الشیعة و التهم

دراسة عدالـة الصحابة 4

                                                               بسمه تعالی

ذکرنا من قبل بأن أهل السنة و الجماعة یستدلون ببعض الآیات القرآنیة فی عدالة جمیع الصحابة و منها آیة/۱۸ من سورة الفتح و هی :‌ < ‌لقد رضی الله عن المؤمنین إذ یبایعونک تحت الشجرة فعلم ما فی قلوبهم فأنزل السکینة علیهم و أثابهم فتحا قریبا .>

فی هذه الآیة أثنی الله تعالی علی الصحابة الذین بایعوا رسول الله ( صلی الله علیه و آله و سلم ) تحت الشجرة و هی بیعة الرضوان و و أعلن رضوانه عنهم و أنزل سکینته علی قلوبهم .

إن الآیة نزلت فی بیعة الرضوان و تختص بالمبایعین فقط و عددهم حسب المشهور من الروایات کان ألفا و أربعمائة و هی مخصصة بالذین آمنوا و لم یکن فی قلوبهم مرض ، و إستقاموا علی الایمان و لم ینحرفوا عن لوازم البیعة و لکن الخطیب البغدادی أدرج جمیع الصحابة فی هذه الآیة و تابعه إبن حجر العسقلانی ، ولهذا إدٌعوا عدالة جمیع الصحابة .

ولکن  هذا الإدعاء عند الشیعة غیر صحیح لأن رضوان الله مختصة بالمبایعین الذین لم یکن فی قلوبهم مرض و إستقاموا علی الایمان و غیرهم خارج عن ذلک، و لأن سبب البیعة هو وصول الخبر بمقتل عثمان من قبل المشرکین بعد أن أرسله رسول الله (ص )مبعوثا عنه إلی قریش ، و هؤلاء المشرکون هم الذین أسلموا فیما بعد و أصبحوا من الصحابة ، فکیف یشملهم رضوان الله و سکینته و هم السبب الأساسی فی الدعوة الی البیعة‌؟ فکیف یعقل أن یکون رضوان الله شاملا للمبایعین و للمراد قتالهم فی آن واحد ؟!

إضافة الی ذلک فإن الأجر المترتب علی الآیة موقوف علی الوفاء بالعهد کما قال الله تعالی فی الآیة الکریمة < إن الذین یبایعونک إنما یبایعون الله یدالله فوق أیدیهم فمن نکث فإنما نکث علی نفسه و من أوفی بما عاهد علیه الله فسیؤتیه أجرا عظیما > (سورة الفتح آیة ۱۰ )

و کل ذلک مشروط بحسن العاقبة  ، کما ورد فی روایة البراء بن عازب حینما قیل له ( طوبی لک صحبت النبی (ص ) و بایعته تحت الشجرة ) فقال للقائل : ( ... إنک لا تدری ما أحدثنا بعده ) < صحیح البخاری ج ۵ / > و التأریخ خیر دلیل علی ذلک و لم تمض علی البیعة إلا أیام معدودة حتی عقد رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم ) معاهدة صلح الحدیبیة ، فدخل الشک و الریب قلوب بعض الصحابة حتی خالفوا أوامر رسول الله (ص ) ،‌ فلم یستجیبوا له حینما أمرهم بالحلق و النحر إلا بعد التکرار و قیامه بنفسه بالحلق و النحر .( تأریح الیعقوبی ج۲ : ۵۵ و الکامل فی التاریخ ج۲ : ۲۰۵ )

و هذا یدل علی أن لحسن العاقبة دورا کبیرا فی الحکم علی البعض بالعدالة و عدمها و لا دلیل لشموله لجمیع المراحل التی تعقب مرحلة البیعة ، فمثلا أن قاتل عمار بن یاسر فی صفین کان من المبایعین تحت الشجرة کما ذکر فی کتاب ‌: الفصل فی الأهواء والملل و النحل ج۴ ص ۱۶۱ ، و قد قال رسول الله ( ص ) : <قاتله و سالبه فی النار > کما نقل الحدیث فی : الطبقات الکبری ج۳ ص ۲۶۱ و أسد الغابة ج۴ ص ۴۷ و کنز العمال ج ۱۳ ص ۵۳۱ و غیر ها.

و ایضا قال رسول الله (ص )  : < ویح عمار تقتله الفئة الباغیة ، عمار یدعوهم الی الله ، و یدعونه الی النار > ( صحیح البخاری ج۴ ص ۲۵ و العقد الفرید ج۵ ص ۹۰ و الکامل فی التاریخ ج۳ ص ۳۱۰ . >

إن رسول الله ( صلی الله علیه و آله و سلم ) قال : < لا ترجعوا بعدی کفارا یضرب یعضکم رقاب بعض > ( مسند احمد ج۶ ص۱۹ و صحیح البخاری ج۱ ص ۳۹ و صحیح مسلم ج ۱ ص ۸۲ . )

فقد قتل عبدالرحمن بن عدیس البلوی عثمان بن عفان و عبدالرحمن هو من الذین بایعوا بیعة الرضوان ( تأریخ المدینة المنورة ج۴ ص ۱۵۵ ) و کذلک شارک فی قتل عثمان عدد من الصحابة و التابعین و منهم محمد بن أبی بکر بن ابی قحافة .

و قد قاتل معاویة بن ابی سفیان علیا فی حرب الصفین و قتل فی تلک المعرکة عدد من خیار الصحابة و من المهاجرین الأوائل کعمار بن یاسر و خزیمة بن ثابت ذی الشهادتین .  و کذالک قتل معاویة الصحابی الجلیل حجـربن عدی و قـد قــال رســـول الله بحقه و حق من قتـــل معه < یقتل بمرج عذراء نفر یغضب لهم أهل السماوات > (تاریخ الیعقوبی ج۲ ص ۲۳۱ .)

و إذا برر البعض ما فعله معاویة بأنه کان مجتهدا فلا إجتهاد لبسر بن أرطاة حینما قتل طفلین لعبیدالله بن العباس بن عبد المطلب و ذلک بالیمن ! ( الکامل فی التاریخ ج ۳ ص ۳۸۴ )

علی أیة حال إذا تتبعنا سیرة بعض الصحابة نجدهم قد قاموا بسب البعض الآخرین و لعنهم و القتال بعضهم مع بعض آخر و إستحلال قتل من تقدمهم بالإیمان و الهجرة ! فکیف تشمل الآیة جمیع الصحابة ؟ و کیف یمکن القول بأن عمار بن یاسر  الشهید فی الصفین له أجران و هو فی الجنة و قاتله له أجر واحد و هو من أهل الجنة ؟ و کیف یقال أن معاویة من أهل الجنة و من معه علی الحق و علی بن ابی طالب ( علیه السلام ) و من معه أیضا علی الحق و هم من أهل الجنة ؟  فما هو الفرق بین أصحاب معاویة و بین الخوارج و ما الفرق بینهم و بین أصحاب الجمل ؟ و ما الفرق بین جمیعهم و بین المؤمنین المخلصین من الصحابة و أهل البیت ( رضوان الله علیهم ) ؟  هل الجمیع من أهل الجنة و الرضوان من الله تعالی ؟ ام هل اللاعن و الملعون و القاتل و المقتول و الظالم و المظلوم کلهم فی الجنة ؟ هل العقل و النقل یوافقان علی هذه الفکرة الجامدة ؟  کلا و لا والله ‌... أفمن کان مؤمنا کمن کان فاسقا لا یستوون .   ام هل نزلت آیة النبأ فی من ؟ یا ایها الذین آمنوا ان جائکم فاسق بنبا، فتبینوا ...

ونحن ندعوا إخواننا من الواعین و المثقفین من أهل السنة و الجماعة أن یحققوا و یبحثوا فی السنة و التأریخ و لا یثقوا بأقوال بعض علمائهم فیما یقولونه تقیة من الحکام و لأجل الحفاظ علی مناصبهم و معیشتهم !

 


دراسة عدالـة الصحابة 3

8                                                بسمه تعالی

لقد تحدثنا عن قضیة عدالة الصحابة من قبل و فی هذه المذکرة سنکمل ما کتبناه سابقاً:

لقد ذکرنا بأن عدالة جمیع الصحابة تعارض و واقع الحال و البعض من الآیات القرآنیة والروایات الصحیحة.

إن اْهل السنة و الجماعة علی قول کبار علمائهم یستندون ببعض الآیات علی عدالة جمیع الصحابة و من جملتها آیة / ۱۱۰ من سورة آل عمران : « کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله ...»

و إختلف العلماء فی المراد عن الآیة هل تشمل الأمة بأفرادها فرداً فرداً أو هو الأمة إجمالاً دون النظر بأفرادها فذهب البعض الی الرآی الأول ومنهم الخطیب البغدادی و إبن حجر العسقلانی و إبن عبد البر القرطبی و إبن الصلاح و إبن النجار الحنبلی والآیه فی نظرهم شاملة لجمیع أفراد الأمة و هم الصحابة آنذاک ، فکل صحابی یتصف بالخیریة و العدالة مادام یشهد الشهادتین.

ولکن البعض الآخر ذهبوا إلی الرآی الثانی و هو إتصاف مجموع الأمة بالخیریة دون النظر الی الأفراد فردا فردا و قیدوا هذه الصفة بشرط الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر.

قال الفخر الرازی : « المعنی أنکم کنتم فی اللوح المحفوظ خیر الأمم و أفضلهم فاللائق بهذا أن لا تبطلوا علی أنفسکم هذه الفضیلة ... و ان تکونوا منقادین مطیعین فی کل ما یتوجه علیکم من التکالیف ... » ( التفسیر الکبیر ج ۸ / ۱۸۹ -۱۹۱

و قال القرطبی : « تامرون بالمعروف و تنهون عن المنکر : مدح لهذه الامة ما اقامو ذلک و اتصفوا به، فاذا ترکوالتغییر و تواطئوا علی المنکر ، زال عنهم إسم المدح و لحقهم إسم الذم و کان ذلک سببا لهلاکهم » نقلا عن : ( مجمع البیان فی تفسیر القرآن للطبرسی ج ۱ / ۴۸۶)

و من جملة الآیات التی یستفیدون منها عدالة جمیع الصحابة آیة/ ۸ من سورة الأنفال «یا أیها النبی حسبک الله و من إتبعک من المؤمنین » فالآیة تطیب لخاطر النبی بأن الله حسبه و ناصره علی أعدائه و الإختلاف فی ذیل الآیة فقال مجاهد : : حسبک الله و المؤمنون ( الدر المنثور ج۴ / ۱۰۱ ) فهو جعل المومنین معطوفین علی الله تعالی ، فالله و المؤمنون هم الذین ینصرون النبی ( صلی الله علیه و آله و سلم )و یؤیدوه .

و ذهب إبن کثیر إلی جعل المؤمنین معطوفین علی النبی ( ص ) و أن الله تعالی ناصرهم و مویدهم فقال : « یخبرهم أنه حسبهم ، ای کافیهم و ناصرهم و مؤیدهم علی عدوهم » ( تفسیر القرآن العظیم ج۲ /۳۳۷ )

والعلامة الطباطبایی رجح الرأی الأول فی کتاب المیزان ج ۹ / ۱۲۱ .

و قد ذهب الخطیب البغدادی و ابن حجر العسقلانی الی القول بثبوت عدالة الصحابة أجمعین و طهارتهم ( الکفایة فی علم الروایة / ۴۶ . والإصابة فی تمییز الصحابة ج۱ / ۶ )

مع أن الآیة قد نزل فی مورد خاص و فی معرکة بدر فکیف نعممها علی جمیع الصحابة حتی الذین کانوا یقاتلون فی صف المشرکین آنذاک ثم أسلموا فیما بعد ؟

و قد تسالم المفسرون علی نزول الآیة فی جماعة خاصة من الصحابة و هم الأوائل منهم لا کلهم.

و قیل أنها نزلت فی الأنصار ( الدر المنثور ج۴ / ۱۰۱)

و قیل نزلت فی الأربعین الذین أسلموا فی بدایة البعثة (شواهد التنزیل ، للحسکانی ج۱ ۲۳۰ )

إضافة الی أن الآیة تشمل الأوائل من الصحابة و لکنها مشروطة بحسن العاقبة و لا تشمل « الذین فی قلوبهم مرض » و  «المنافقین»

و سوف یکتمل هذا الموضوع فی المذکرة القادمة فی المستقبل القریب بحول الله تعالی .


الأحداث الأخبرة

                                            بسم الله الرحمن الرحیم

السلام علیکم أیها الاخوات و الاخوان الأعزاء  قد طالت أشهر و نحن لم نتوفق لإکمال الموضوعات المطروحة و الموضوع الأخیر وهو موضوع عدالة الصحابة و هو لا زال غیر مکمل وسوف نقوم بإکماله فی خلال الایام القادمة . فی هذه المذکرة ارید أن أشیر إلی بعض الأحداث الواقعة فی خلال الأشهر الماضیة فی أرض العراق و من جملتها تفجیر حرم الامامین  الامام علی النقی الهادی و الامام الحسن العسکری (علیهما السلام ) فی مدینة سامراء قبل اکثر من شهر  إضافة الی التفجیرات الیومیة فی أنحاء العراق  و مساجد شیعیة و سنیة و اخیرها تفجیر مسجد  البراثا الاثری والمقدس الجمعة الماضیة  ۸/ ربیع۱ / ۱۴۲۷   . فاذا تدل هذه الأحداث علی شیء فتدل علی الأحقاد المکتومة فی بقایا الامویین و العباسیین الذین کانوا من اعداء أهل بیت الرسول الأکرم ( علیهم الصلوة و السلام ) و صفحات التاریخ ملیئة بسجن ذراری رسول الله و أتباعهم و محبیهم  و تعذیبهم و قتلهم و تشریدهم فی انحاء العالم من قبل حکام بنی امیة و بنی العباس والعالم الاسلامی و غیر الاسلامی یندد هذه الممارسات اللاانسانیة و البشعة ضد القیم الدینیة و المعتقدات الاسلامیة و العجب ثم العجب من اتباع الفرق التکفیریة و المتطرفین القاسیات قلوبهم و الجامدات عقولهم و من سفهاء بعض الفئات المذهبیة الذین یفجرون أنفسهم فی المساجد و المراکز الدینیة بغیة الثواب و الدخول فی الجنة و ذلک عبر قتل و جرح الابریاء و النساء و الاطفال !!

و هذه الصورة هی حصیلة تفجیرهم حرم الامام الهادی و الامام العسکری ( علیهما السلام ) :