سفارش تبلیغ
صبا ویژن

الشیعة و التهم

ظاهرة السقیفة

                                                  بسمه تعالی

بعد أن بیننّا أن کثیر من الصحابة من المهاجرین والأنصار نساءً ورجالاً امتنعو عن البیعة لصالح أبی بکر ابن أبی قحافة ، ففی هذه المذکرة سوف نشرح ظاهرة السقیفة وما جرت فیها من الأحداث والمناقشات حول انتخاب الخلیفة فنقول :

ان من المهاجرین کان أبوبکر وعمر وأبو عبیدة الجراح حاضرین فی السقیفة وأبوبکر ابن أبی قحافة کان یساعد أهل البیت بتجهیز النبی (صلی الله علیه وآله وسلم ) وعمر ابن خطاب جائه و أخبره بحادث اجتماع السقیفة وفی الطریق وجدا أبو عبیدة صدفة وعمر ابن خطاب أخبر أبا بکر بهذه الحادثة خفیّا و من خارج بیت الرسول حتی لا یسمع ولا یطلع علیه أحد من العترة ! وفی تلک السقیفة سعد ابن عبادة وثمانیة عشر شخصا من کبار الصحابة لم یبایعوا أبا بکر . وفی خلال المباحثات سعد ابن عبادة کان یقول منّا الأمیر ومنکم أمیر ... ویعقوبی فی تاریخه یقول قد تخلّف عن بیعة أبی بکر قوم من المهاجرین والأنصار ومالوا مع علی بن ابی طالب منهم العباس ابن عبد المطلب والفضل ابن عباس والزبیر وخالد ابن سعید والمقداد وسلمان وابوذر و عمار وبرّاء ابن عازب وابیّ ابن کعب.

بخصوص السقیفة ، أهل السنة یقولون ان المسلمین قد أجمعوا علی خلافة أبی بکر اما فی السقیفة و اما بعد السقیفة قد رضوا بخلافته و بایعوه فی المدینة وبعدها فی مکة وسائر اقطاب المسلمین ولم یخالف بیعته وخلافته الاّ قلیل وهذا القلیل کعلیّ و أصحابه وبنی هاشم قى بایعوه علی الاکثر بعد ستة أشهر  وکذلک یقول أهل السنّة بأن الرسول ( ص ) قال : « لا تجتمع أمتی علی الخطاء » او « علی الضلالة » فالأمة قد أجمعوا علی خلافة أبی بکر فهذا اجماع المصاب .

وکذلک ینقل أهل السنة روایة عن طریق عمر ابن الخطاب عن رسول الله  (صلی الله علیه وآله ) بأنه قال : « لاتجتمع النبوة والملک فی أهل بیت واحد » هذا مع أن علیّاً أصبح خلیفة بعد الخلیفة الثالث فهذا کیف ؟؟ !! ومع أن الله تبارک وتعالی قال فی کتابه : «ام یحسدون علی ما آتیهم الله من فضله فقد آتینا ابراهیم الکتاب و آتیناهم ملکاً عظیماً » ( سورة نساء / ۵۷)

والشیعة تعتقد بأن الاجماع لم یقع فی خلافة ابی بکر قطعاً فی مکانٍ صغیرٍ یعنی مظلة وسقیفة بنی ساعدة وبعد أن تمّت قضیة السقیفة فعمر وأصدقاء أبی بکر قد أجبرو الناس علی البیعة وحتی لم یترکوا بیت الوحی ومعدن الرسالة وجاؤوا بالحطب الی بیت فاطمة بنت الرسول لاحراقها أو هدّدوا باحراقها اذا لم یخرج من فی البیت من بعض الصحابة الکبار وبنی هاشم للبیعة .

 وأما فی خلافة عمر ابن الخطاب  ، الأمر متفق علیه أن أبابکر استخلف عمر من بعده بغیة الحفاظ علی الاسلام و المسلمین عن الفتن اذا ترکهم ولایستخلف علیهم .

وخلافة عثمان هی التی أثبتها الشوری ولیس الشوری هو الاجماع من قبل الامة .!

وأما بیعة بنی هاشم لأبی بکر کانت بعد ستة شهور کما فی صحیح البخاری باب غزوة خیبر و فی صحیح مسلم المجلد ۵ باب قول النبی لا نورث و کذلک فی الامامة والسیاسة یقول : لم یبایع علیّ کرّم الله وجهه حتی ماتت فاطمة ( رضی الله عنها ) والمسعودی فی مروج الذهب المجلد ۱  یقول : ولم یبایعه احد من بنی هاشم حتی ماتت فاطمة .