سفارش تبلیغ
صبا ویژن

الشیعة و التهم

کیفیة دلالة حدیث الغدیر علی امامة علی ابن ابی طالب ( ع )

                                                           بسمه تعالی

کما ذکرنا فی المذکرة السابقة ان حدیث الغدیر من الاحادیث المتواترة و نقلها کثیر من المصادر المعتبرة سنة و شیعة . أما الخلاف بین علماء الشیعة و السنة فی دلالته و علماء اهل السنة یعتقدون أن کلام النبی الأکرم (صلی الله علیه وآله و سلم ) فی تلک الواقعة حینما یقول « من کنت مولاه فهذا علی مولاه »   ان لکلمة مولی فی العبارة  عدة معانی فی اللغة ‌، منها : الولی کما یقول الرسول ( صلی الله علیه و آله و سلم ):  «أیما امراة نکحت بغیر اذن مولاها ...  » یعنی بغیر اذن ولیها . وفی القران : « ذلک بان الله مولی الذین آمنوا و أن الکافرین لا مولی لهم »

 ومنها : العصبة کما فی القرآن :  « و انّی خفت الموالی من ورائی »

ومن المعانی الأخری هی : المعتق و الناصر  و مقصود النبی ( صلی الله علیه و آله و سلم ) من کلمة مولی  ، اما ناصره علی دینه و حامیا عنه بظاهری و باطنی و سری و علانیتی و اما مقصوده ( ص ) من کنت محبوبا عنده و ولیا له فعلی مولاه بمعنی محبوبه . و الرسول الاکرم ( ص ) لم یبین للمسلمین فی خطابه للناس أن مقصوده الامامة و الخلافة و اذا کان مقصوده هذا فیجب علیه أن یبیّن لهم کما بیّن القبلة و عدد رکعات الصلوة  و غیر ذلک من الشبهات فی دلالة الحدیث . ثم یقول علماء السنة : من المعلوم أن علی ابن ابی طالب ( ع ) قد بایع ابا بکر بالخلافة بعد وفاة النبی ( ص ) فهل یعقل أن علیا ابن ابی طالب بایع أبا بکر و أخفی حدیثاً سمعه من رسول الله ( صلی الله علیه و آله ) یکلّفه بالخلافة و ینصّ فیه خلافته ثم لم یحتجّ عند استخلاف ابی بکر لعمر بانه أحق منه لنص النبی  ( ص ) علی امامته و کذلک لماذا شارک فی الشوری للخلافة بعد مقتل عمر ابن خطاب ؟

اما الاجابة علی شبهاتهم :

اولا ان النبی ( ص ) قال قبل أن یقول « من کنت مولاه فعلی مولاه » قال : الست أولی منکم بأنفسکم ؟ قالوا بلی فقال  « من کنت مولاه فهذا علی مولاه » فسؤال النبی من المسلمین : ألست أولی منکم بانفسکم  و اجابتهم بکلمة ‌« بلی » له دلالة واضحة  علی أن الرسول أراد الولایة المطلقة لنفسه علی المسلمین و هذا اشارة الی الآیة القرانیة التی تقول « النبی اولی بالمؤمنین من أنفسهم ... » ( احزاب / ۶ ) فبعد هذا السؤال و اجابتهم ، قال لهم : من کنت مولاه فهذا علی مولاه . و هذا قرینة علی أن مقصود النبی کان امامة علی ابن ابی طالب ( علیه السلام ) و ولایته علی المسلمین .

القرینة الأخری علی دلالة حدیث الغدیر فی امامة علی ابن ابی طالب ( علیه السلام ) هی أن الرسول الاکرم ( صلی الله علیه و آله و سلم ) قد جمع المسلمین و یعادل عدد المسلمین الراجعون من الحج المجتمعون فی الغدیر مأة ألف شخصا او یزیدون و قد جمعهم علی رغم تعبهم من السفر و وسط أضواء الشمس و اشعاتها الساخنة و فعل ما فعل . فقضیة المحبّة و المودة لیست ذات أهمیة کبیرة حتی جمعهم فی تلک المنطقة و لیست قضیة جدیدة لان القرآن الکریم یأمر المسلمین باتخاذ المؤمنین اولیاء و امرهم بمودة اهل البیت ( علیهم السلام ) و جعل أجر الرسالة ، مودتهم کما یقول فی آیة المودة : « قل لا اسئلکم علیه اجرا الا المودة فی القربی »

اضافة الی أن الناس بعد ذلک اجتمعوا حول علی ابن ابی طالب للتبریک و کانوا یبارکوه و حتی جائه عمر ابن خطاب و قال بخّ بخّ لک یابن أبی طالب اصبحت مولای و مولی کل مؤمن ومؤمنة و الناس لا زالوا یبایعوه و یبارکوه . و فی هذه المراسیم قد أنشد بعض الشعراء أشعارهم بامر من النبی ( ص )  فی شأن و مناقب علی ابن ابی طالب (علیه السلام ).

هذه قضیة الغدیر الواضحة دلالتها والتی لا ابهام و لا تعقید فیها و اما ما وقع فی التاریخ فلا یمکنه ان یغیّر الحقیقة و ان الشیعة لا یجعلون التاریخ و الاحداث التاریخیة محکاّ لدینهم بل یراجعون الی الکتاب و السنة الصحیحة و العترة النبویة و یطبقون عقائدهم علی وفق  هذه المنابع .