سفارش تبلیغ
صبا ویژن

الشیعة و التهم

کیفیة دلالة حدیث الغدیر علی امامة علی ابن ابی طالب ( ع )

                                                           بسمه تعالی

کما ذکرنا فی المذکرة السابقة ان حدیث الغدیر من الاحادیث المتواترة و نقلها کثیر من المصادر المعتبرة سنة و شیعة . أما الخلاف بین علماء الشیعة و السنة فی دلالته و علماء اهل السنة یعتقدون أن کلام النبی الأکرم (صلی الله علیه وآله و سلم ) فی تلک الواقعة حینما یقول « من کنت مولاه فهذا علی مولاه »   ان لکلمة مولی فی العبارة  عدة معانی فی اللغة ‌، منها : الولی کما یقول الرسول ( صلی الله علیه و آله و سلم ):  «أیما امراة نکحت بغیر اذن مولاها ...  » یعنی بغیر اذن ولیها . وفی القران : « ذلک بان الله مولی الذین آمنوا و أن الکافرین لا مولی لهم »

 ومنها : العصبة کما فی القرآن :  « و انّی خفت الموالی من ورائی »

ومن المعانی الأخری هی : المعتق و الناصر  و مقصود النبی ( صلی الله علیه و آله و سلم ) من کلمة مولی  ، اما ناصره علی دینه و حامیا عنه بظاهری و باطنی و سری و علانیتی و اما مقصوده ( ص ) من کنت محبوبا عنده و ولیا له فعلی مولاه بمعنی محبوبه . و الرسول الاکرم ( ص ) لم یبین للمسلمین فی خطابه للناس أن مقصوده الامامة و الخلافة و اذا کان مقصوده هذا فیجب علیه أن یبیّن لهم کما بیّن القبلة و عدد رکعات الصلوة  و غیر ذلک من الشبهات فی دلالة الحدیث . ثم یقول علماء السنة : من المعلوم أن علی ابن ابی طالب ( ع ) قد بایع ابا بکر بالخلافة بعد وفاة النبی ( ص ) فهل یعقل أن علیا ابن ابی طالب بایع أبا بکر و أخفی حدیثاً سمعه من رسول الله ( صلی الله علیه و آله ) یکلّفه بالخلافة و ینصّ فیه خلافته ثم لم یحتجّ عند استخلاف ابی بکر لعمر بانه أحق منه لنص النبی  ( ص ) علی امامته و کذلک لماذا شارک فی الشوری للخلافة بعد مقتل عمر ابن خطاب ؟

اما الاجابة علی شبهاتهم :

اولا ان النبی ( ص ) قال قبل أن یقول « من کنت مولاه فعلی مولاه » قال : الست أولی منکم بأنفسکم ؟ قالوا بلی فقال  « من کنت مولاه فهذا علی مولاه » فسؤال النبی من المسلمین : ألست أولی منکم بانفسکم  و اجابتهم بکلمة ‌« بلی » له دلالة واضحة  علی أن الرسول أراد الولایة المطلقة لنفسه علی المسلمین و هذا اشارة الی الآیة القرانیة التی تقول « النبی اولی بالمؤمنین من أنفسهم ... » ( احزاب / ۶ ) فبعد هذا السؤال و اجابتهم ، قال لهم : من کنت مولاه فهذا علی مولاه . و هذا قرینة علی أن مقصود النبی کان امامة علی ابن ابی طالب ( علیه السلام ) و ولایته علی المسلمین .

القرینة الأخری علی دلالة حدیث الغدیر فی امامة علی ابن ابی طالب ( علیه السلام ) هی أن الرسول الاکرم ( صلی الله علیه و آله و سلم ) قد جمع المسلمین و یعادل عدد المسلمین الراجعون من الحج المجتمعون فی الغدیر مأة ألف شخصا او یزیدون و قد جمعهم علی رغم تعبهم من السفر و وسط أضواء الشمس و اشعاتها الساخنة و فعل ما فعل . فقضیة المحبّة و المودة لیست ذات أهمیة کبیرة حتی جمعهم فی تلک المنطقة و لیست قضیة جدیدة لان القرآن الکریم یأمر المسلمین باتخاذ المؤمنین اولیاء و امرهم بمودة اهل البیت ( علیهم السلام ) و جعل أجر الرسالة ، مودتهم کما یقول فی آیة المودة : « قل لا اسئلکم علیه اجرا الا المودة فی القربی »

اضافة الی أن الناس بعد ذلک اجتمعوا حول علی ابن ابی طالب للتبریک و کانوا یبارکوه و حتی جائه عمر ابن خطاب و قال بخّ بخّ لک یابن أبی طالب اصبحت مولای و مولی کل مؤمن ومؤمنة و الناس لا زالوا یبایعوه و یبارکوه . و فی هذه المراسیم قد أنشد بعض الشعراء أشعارهم بامر من النبی ( ص )  فی شأن و مناقب علی ابن ابی طالب (علیه السلام ).

هذه قضیة الغدیر الواضحة دلالتها والتی لا ابهام و لا تعقید فیها و اما ما وقع فی التاریخ فلا یمکنه ان یغیّر الحقیقة و ان الشیعة لا یجعلون التاریخ و الاحداث التاریخیة محکاّ لدینهم بل یراجعون الی الکتاب و السنة الصحیحة و العترة النبویة و یطبقون عقائدهم علی وفق  هذه المنابع .


حدیث الغدیر و امامة علی ابن ابی طالب ( ع )

                                               بسمه تعالی شأنه

کما وعدنا فی المذکرة السابقة ، ففی هذه المذکرة نقرّر حدیث الغدیر المعروف بین الشیعة و السنة والذی نقله کثیر من المحدثین من کلا الفریقین علی ما فیه من الاختلاف فی عباراتها و الحدیث علی ما یلی :

  ان کثیراً من المحدثین و المؤرخین و المفسرین ذکروا أنه ، نزلت آیة « یا أیها الرسول بلّغ ما أنزل الیک من ربّک وان لم تفعل فما بلّغت رسالته والله یعصمک من الناس والله لا یهدی القوم الکافرین» ( سورة المائدة / ۶۷ ) نزلت الآیة یوم الغدیر و ذلک یوم ۱۸ من ذی الحجة الحرام سنة العاشرة من الهجرة و فی منطقة تدعی ب «غدیر خم» بقرب الجحفة وعند رجوع الرسول الأکرم ( صلی الله علیه و آله و سلم ) من حجّة الوداع .  فبعد نزول هذه الآیة التی هی امر من الله تبارک و تعالی فی تبلیغ الرسالة و اکمالها ، جمع النبی ( ص‌) المسلمین الذین کانوا یرجعون من الحج الی جانب مناطقهم و بلادهم و انتظر حتی جاء الباقی من الحجاج و ذلک فی رابعة النهار و علی رغم تعبهم من السفر و وسط أضواء الشمس و اشعاتها الساخنة و علی ما نقل فی التاریخ أن عدد المسلمین کان مأة الف او یزیدون والنبی الأکرم (صلی الله علیه و آله و سلم )صعد المنبر و ألقی خطابا تامًّا ، فأخذ بید علی ( علیه السلام ) فرفعها ، حتی نظر الناس الی بیاض ابطی رسول الله (ص ) و علی (ع ) ، و قال : « أیها الناس ، ألست أولی منکم بأنفسکم ؟ قالوا : بلی یا رسول الله ، قال من کنت مولاه فعلی مولاه ، أللهم وال من والاه و عاد من عاداه ، وأنصر من نصره وأخذل من خذله و أدر الحق معه کیف ما دار » . 

ان نزول آیة التبلیغ فی حق علی أمیر المؤمنین ، مما دلّت علیه الروایات المتواترة فی کتب الحدیث ، والتفسیر و التأریخ والکلام و الفقه . ونص الأعاظم من الجمهور علی صحة تلک الروایات والوثوق بها والرکون الیها مما لا شک فیه .و قد جمع منها العلامة الأمینی فی کتابه « الغدیر  » ج۲ ص ۲۵ ، والعلامة الفیروز آبادی فی کتابه « فضائل الخمسة من الصحاح الستة » والعلامة السید شرف الدین العاملی فی کتابه « المراجعات » و فی کتابه الآخر « النص و الاجتهاد » طائفة لا باس بها من الکتب المعتبرة و المصادر المهمة عند القوم ، فمن اراد التفصیل فالیراجعها و غیرها من کتبهم.

و کذلک حدیث الغدیر قد نقل فی کثیر من المصادر المهمة و المعتبرة عند اهل السنة و الجماعة ، منها : شواهد التنزیل ج۱ / ۱۷ ، الدر االمنثور ج۲ / ۲۹۸ ، فتح القدیر ج۳ / ۵۷ ، روح المعانی ج۶ / ۱۶۸ ، المنار ج۶ / ۴۶۳ ، تفسیر الطبری ج۶ / ۱۹۸ ، الصواعق المحرقة ص ۷۵ ، تفسیر ابن کثیرج۲ / ۱۴ و تاریخ بغداد ج ۸ / ۲۹۰ و غیر ذلک من المصادر المعتبرة الاخری.

فی المذکرة الآتیه سوف نبیّن کیفیة استدلال علماء مذهب أهل البیت بهذا الحدیث فی امامة علی ابن أبی طالب ( علیه السلام ) و من یرید الزیادة من التوضیح و الاستدلال بهذا الدلیل فالینتظر و الی اللقاء .


الادله التی تدل علی امامه علی ابن ابی طالب ( ع )

                                                        بسمه تعالی

ماذا هی أهم النصوص من الکتاب و السنة فی وصایة أمیر المؤمنین علی ابن أبی طالب (علیه السلام ) و خلافته ؟

ان النصوص من الکتاب والسنة هی کثیرة جدا و نحن سوف ننقل بعض من أهمها لأجل الاختصار  و من جملتها حدیث الغدیر المعروف بین الشیعة و السنة و قبل نقله و بیان دلالته ، ننقل دلیلین أخریین من السنة و ذلک :

 ۱ - حدیث الوصیة

من مسند الامام أحمد ابن حنبل : لما نزل : « وأنذر عشیرتک الأقربین » (الشعرا ء / ۲۱۴ ) جمع النبی ( صلی الله علیه و آله و سلم ) من أهل بیته ثلاثین ، فأکلوا و شربوا ، ثم قال لهم : « من یضمن عنی دینی  و مواعیدی  و یکون خلیفتی و یکون معی فی الجنة ؟ فقال علی : أنا فقال أنت .

 ورواه الثعلبی فی تفسیره : ( بعد ثلاث مرات ، فی کل مرة سکت القوم غیر علی (ع ) . و نقل هذا الحدیث فی مسند أحمد ج۱/ ۱۱۱ و ۱۹۵ ، و فی تاریخ الطبری ج۵/ ۴۳ ، تفسیر الطبری ج۱۹ / ۶۸ ، شواهد التنزیل ج۱ / ۴۲۰ ، شرح نهج البلاغة ج۳ / ۲۶۷ ، ینابیع المودة ص ۱۰۵ ، تاریخ الکامل ج۲ / ۴۲ ، مجمع الزوائد ج۸ / ۳۰۲ و ۱۱۳ ، و کنز العمال ج۶ / ۳۹۲ و ۳۹۷ عن عدة من حفاظ الحدیث .

۲ــ حدیث المنزلة

فی مسند أحمد ، من عدة طرق ، و فی صحیح البخاری و مسلم من عدة طرق : ان النبی لما خرج الی تبوک ، استخلف علیا فی المدینة ، و علی أهله ، فقال علی : ما کنت أؤثر أن تخرج فی وجه الاّ وأنا معک . فقال  « أما ترضی أن تکون بمنزلة هارون من موسی الا  أنه لا نبیّ من بعدی .» ( صحیح مسلم ج۴/۱۰۸ ، صحیح البخاری ج۵ / ۳  ۲۴ ، مسند احمد ج ۱ / ۱۷۰ و ۱۷۳ و ۱۷۵ و ۱۸۵ ، مسند أبی داود ج۱ / ۲۹  ، صحیح ترمذی ج۲ / ۳۰  و کذلک نقل فی خصائص النسائی و أسد الغابة و کنز العمال و ذخائر العقبی و مجمع الزوائد.

ان مفهوم الروایة الاولی هو خلافة الامام علی ( علیه السلام ) بنص من النبیّ الأکرم و ان هذا الروایة قد نقل بتعابیر أخری کذلک و أن النبی أمرهم فیها  باطاعة علی ابن ابی طالب ( ع ) و کذلک مفهوم الروایة الثانیة خلافة علی ابن ابی طالب فی المدینة و قد أعطاه النبی ما کان ثابتا لهارون النبی ( علیه السلام ) الا النبّوة و دلالة هذین الحدیثین ثابتة و واضحة و قد بیّن بعض الکبار من علماء الشیعة دلاتهما بالتفصیل و ببیان واضح و من یرید التفصیل فالیراجع الی کتبهم و مواقعهم فی الانترنت .

فی المذکرة القادمة سوف نأتی بحدیث الغدیر و کیفیة دلالته فی امامة الامام علی ابن ابی طالب (ع ) ان شاءالله تبارک و تعالی .


عقیدة الشیعة فی الامامة

                                     بسمه تعالی

فی المذکرة السابقة ذکرنا ما حدث فی السقیفة وکذلک کیفیة انتخاب الخلفاء الثلاثة و أکدنا أن الاجماع لم یتم فی انتخابهم وفی هذه المذکرة نبیّن کیفیة انتخاب الخلیفة الرابع و کذلک نذکر ما تعتقد الشیعة حول الامامة فنقول باذن الله تبارک و تعالی :

 ــ کیفیة انتخاب الامام علی ( علیه السلام ) للخلافة :

ان بعد ما قتل عثمان ابن عفان الخلیفة الثالث بید بعض الصحابة و التابعین ، لم یعرض علی ابن ابی طالب نفسه للخلافة علی الناس ، حتی اجتمع الناس عنده و ازدحموا عند باب بیته و هو یرفض الخلافة حتی أصروا علی بیعته و خلافته و هو کما قال فی نهج البلاغة ، لوجود الججة ، هو قبل الخلافة ببیعة أکثر الناس و کبار الصحابة و أهل الحل والعقد من المدینة المنورة و البلاد الاخری و الامام علی( علیه السلام ) لم یجبر أحدا من الصحابة‌ و التابعین وغیرهم لبیعته و لم یؤاخذ أحدا لأجل عدم البیعة لصالحه و هذا بیعة و انتخاب دیموقراطی دون أی ضغط و تهدید و بویع علی ( علیه السلام ) سنة خمس و ثلاثین من الهجرة النبویة.

ــ‌ عقیدة الشیعة و السنة فی الامامة :

ان الشیعة تعتقد بأن الامامة أصل من أصول المذهب و الدین و لا یتمّ الایمان الاّ بها‌، بل هی امتداد النبوّة و یجب أن تکون بالنص و التعیین من الله تعالی علی حسب الأدلة العقلیة و النقلیة و تشترط فی الامامة شروط أهمّها الأعلمیة و العصمة و لهذا لا ینتخب الامام من قبل الناس او الشوری و کذلک الشیعة تعتقد بأن الامام خلیفة الرسول و أمره، أمر الله و أمر رسوله و نهیه نهی الله و نهی رسوله بحسب النصوص الواردة فی حقهم من القرآن الکریم و الروایات .

أما أهل السنة یعتقدون بتعیین الخلیفة من قبل الناس و الرسول ( صلی الله علیه وآله وسلم ) ارتحل و لم یعیّن من یستخلف عنه و لا یجب أن یکون الخلیفة أعلم الناس و لا أن یکون معصوما عن الخطاء کما لایعتقدون عصمة النبی و الأنبیاء الآخرین ( صلواة الله علیهم أجمعین ) فی شئونهم الحیاتیة و أنهم کانوا یسهون و ینسون الاّ فی أخذ الوحی و تلاوته علی الناس و کذلک یعتقدون وجوب اطاعة الحاکم و لو کان سلطانا جائرا  ولا یجوز التمرّد من أمره و ذلک علی وفق الآیة القرآنیة ( أطیعو الله و أطیعوا الرسول و أولؤالأمر منکم )

فی المذکرة القادمة سوف نبیّن ما تعتقد الشیعة من الأدلة التّی یستند بها فی امامة الامام علی ابن ابی طالب ( علیه السلام ) و أولاده المعصومین و سنبدآ بحدیث الغدیر المعروف عند اهل السنة و الشیعة باذن الله تعالی .

 


ظاهرة السقیفة

                                                  بسمه تعالی

بعد أن بیننّا أن کثیر من الصحابة من المهاجرین والأنصار نساءً ورجالاً امتنعو عن البیعة لصالح أبی بکر ابن أبی قحافة ، ففی هذه المذکرة سوف نشرح ظاهرة السقیفة وما جرت فیها من الأحداث والمناقشات حول انتخاب الخلیفة فنقول :

ان من المهاجرین کان أبوبکر وعمر وأبو عبیدة الجراح حاضرین فی السقیفة وأبوبکر ابن أبی قحافة کان یساعد أهل البیت بتجهیز النبی (صلی الله علیه وآله وسلم ) وعمر ابن خطاب جائه و أخبره بحادث اجتماع السقیفة وفی الطریق وجدا أبو عبیدة صدفة وعمر ابن خطاب أخبر أبا بکر بهذه الحادثة خفیّا و من خارج بیت الرسول حتی لا یسمع ولا یطلع علیه أحد من العترة ! وفی تلک السقیفة سعد ابن عبادة وثمانیة عشر شخصا من کبار الصحابة لم یبایعوا أبا بکر . وفی خلال المباحثات سعد ابن عبادة کان یقول منّا الأمیر ومنکم أمیر ... ویعقوبی فی تاریخه یقول قد تخلّف عن بیعة أبی بکر قوم من المهاجرین والأنصار ومالوا مع علی بن ابی طالب منهم العباس ابن عبد المطلب والفضل ابن عباس والزبیر وخالد ابن سعید والمقداد وسلمان وابوذر و عمار وبرّاء ابن عازب وابیّ ابن کعب.

بخصوص السقیفة ، أهل السنة یقولون ان المسلمین قد أجمعوا علی خلافة أبی بکر اما فی السقیفة و اما بعد السقیفة قد رضوا بخلافته و بایعوه فی المدینة وبعدها فی مکة وسائر اقطاب المسلمین ولم یخالف بیعته وخلافته الاّ قلیل وهذا القلیل کعلیّ و أصحابه وبنی هاشم قى بایعوه علی الاکثر بعد ستة أشهر  وکذلک یقول أهل السنّة بأن الرسول ( ص ) قال : « لا تجتمع أمتی علی الخطاء » او « علی الضلالة » فالأمة قد أجمعوا علی خلافة أبی بکر فهذا اجماع المصاب .

وکذلک ینقل أهل السنة روایة عن طریق عمر ابن الخطاب عن رسول الله  (صلی الله علیه وآله ) بأنه قال : « لاتجتمع النبوة والملک فی أهل بیت واحد » هذا مع أن علیّاً أصبح خلیفة بعد الخلیفة الثالث فهذا کیف ؟؟ !! ومع أن الله تبارک وتعالی قال فی کتابه : «ام یحسدون علی ما آتیهم الله من فضله فقد آتینا ابراهیم الکتاب و آتیناهم ملکاً عظیماً » ( سورة نساء / ۵۷)

والشیعة تعتقد بأن الاجماع لم یقع فی خلافة ابی بکر قطعاً فی مکانٍ صغیرٍ یعنی مظلة وسقیفة بنی ساعدة وبعد أن تمّت قضیة السقیفة فعمر وأصدقاء أبی بکر قد أجبرو الناس علی البیعة وحتی لم یترکوا بیت الوحی ومعدن الرسالة وجاؤوا بالحطب الی بیت فاطمة بنت الرسول لاحراقها أو هدّدوا باحراقها اذا لم یخرج من فی البیت من بعض الصحابة الکبار وبنی هاشم للبیعة .

 وأما فی خلافة عمر ابن الخطاب  ، الأمر متفق علیه أن أبابکر استخلف عمر من بعده بغیة الحفاظ علی الاسلام و المسلمین عن الفتن اذا ترکهم ولایستخلف علیهم .

وخلافة عثمان هی التی أثبتها الشوری ولیس الشوری هو الاجماع من قبل الامة .!

وأما بیعة بنی هاشم لأبی بکر کانت بعد ستة شهور کما فی صحیح البخاری باب غزوة خیبر و فی صحیح مسلم المجلد ۵ باب قول النبی لا نورث و کذلک فی الامامة والسیاسة یقول : لم یبایع علیّ کرّم الله وجهه حتی ماتت فاطمة ( رضی الله عنها ) والمسعودی فی مروج الذهب المجلد ۱  یقول : ولم یبایعه احد من بنی هاشم حتی ماتت فاطمة .

 


من هم الآوائل من الشیعة

                                                               بسمه تعالی

فی هذه المذکّرة وبعد أن بینّا أن التشیّع کانت جذورها  وتأسیسها من الصدر الأول من الاسلام و أول من سمّی أتباع و محبّی علیّ ابن أبی طالب (علیه السلام ) بالشیعة هو الرسول الأکرم (صلیّ الله علیه وآله وسلم ) فبعد ذلک ، فی هذه المذکرة نجیب علی السؤال الذی یطرح نفسه و هو من هم المتقدمّون الأقدمون للشیعة بین الصحابة و التابعین ؟

والاجابة علیه : هی أنهم کثیرون و منهم  فاطمة الزهراء بنت رسول الله (علیها السلام ) ،  السبطین الحسن ابن علی وحسین ابن علی (علیهما السلام ) ، سلمان المحمدی ( الفارسی ) ، ابوذر الغفاری ، المقداد ابن الأسود الکندی ، حذیفة ابن الیمانی ، مسلم ابن عقیل ، عبدالله ابن جعفر ابن أبی طالب ،ابن تیّهان ، الفضل ابن عباس ، عبدالله ابن عباس،ابو ایوب الأنصاری ،أبی ابن کعب ، عثمان ابن حنیف و أخوه ، وبرّاء ابن عازب ،قیس ابن سعد ابن عبادة ،جابر ابن عبدالله الانصاری ، أنس ابن الحرث ، حبیب ابن مظاهر ،بلال الحبشی، عمار ابن یاسر ، جابر الجعفی ، حجر ابن عدی ، الفرزدق الشاعر ، اویس القرن الیمانی  وعدد کبیر من المهاجرین  والأنصار نساءً ورجالاً  ، ذکرت أسمائهم فی کتب التراجم و السیر و من یرید التفصیل فالیراجع .